هيئة تنظيم ورقابة صناعة الأوراق المالية والوساطة المالية FINRA

FINRA هي منظمة غير ربحية مستقلة تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتولى مهمة تنظيم ورقابة صناعة الأوراق المالية والوساطة المالية في البلاد. تأسست FINRA عام 2007 وهي خليفة لجهات التنظيم السابقة في الولايات المتحدة، وهي الهيئة المسؤولة عن إنفاذ القوانين واللوائح المالية الفدرالية في الولايات المتحدة.

تتمثل مهام FINRA في تنظيم ورقابة شركات الاستثمار والوسطاء الماليين في الولايات المتحدة، وتنظيم الأسواق المالية وحماية حقوق المستثمرين، وتعزيز النزاهة والشفافية في الصناعة المالية. وتقوم FINRA بتنظيم السوق الثانوي للأوراق المالية في الولايات المتحدة، وتشمل مهامها ترخيص وتسجيل ورقابة المؤسسات المالية وموظفيها، وإجراء الفحوصات الدورية للتحقق من الامتثال للوائح المالية المعمول بها، وإصدار العقوبات عند مخالفة الشركات للقوانين واللوائح المالية.

يمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لـ FINRA عن طريق الرابط التالي:

https://www.finra.org

ويحتوي الموقع على معلومات عن الخدمات التي تقدمها FINRA، واللوائح المالية المعمول بها، والأخبار المالية والمستجدات المتعلقة بالأسواق المالية.

 

ما هي الأهداف الرئيسية لـ FINRA؟

تعمل FINRA على تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية في صناعة الأوراق المالية والوساطة المالية في الولايات المتحدة، وتشمل هذه الأهداف:

1- تنظيم ورقابة الأسواق المالية: تعمل FINRA على تنظيم ورقابة الأسواق المالية في الولايات المتحدة، وترخص وتسجل وتراقب المؤسسات المالية وموظفيها، وتحمي حقوق المستثمرين وتعزز النزاهة والشفافية في الصناعة المالية.

2- حماية حقوق المستثمرين: تعمل FINRA على توفير المعلومات اللازمة للمستثمرين وحماية حقوقهم، وذلك من خلال توفير برامج تدريبية وتوعوية وتشجيع المستثمرين على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة والمسؤولة.

3- ضمان النزاهة والشفافية في الصناعة المالية: تعمل FINRA على ضمان النزاهة والشفافية في الصناعة المالية، وذلك من خلال تنظيم شركات الاستثمار والوسطاء الماليين وفقًا للقوانين واللوائح المالية المعمول بها في الولايات المتحدة.

4- تعزيز الوعي المالي: تعمل FINRA على تعزيز الوعي المالي وتوفير المعلومات اللازمة للمستثمرين والموظفين في الشركات المالية، وذلك من خلال توفير برامج تدريبية وتوعوية وتشجيع المستثمرين على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة والمسؤولة.

5- العمل على تحقيق الاستقرار المالي: تعمل FINRA على المساهمة في تحقيق الاستقرار المالي في الولايات المتحدة وفي العالم بشكل عام، وذلك من خلال تنظيم ورقابة الأسواق المالية وتعزيز النزاهة والشفافية في الصناعة المالية.

6- العمل بشكل مستقل وعادل: تعمل FINRA بشكل مستقل وعادل في التعامل مع الشركات المالية والوسطاء الماليين، وتسعى إلى توفير بيئة تنافسية صحية في الصناعة المالية.

تهدف FINRA إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال ضمان الامتثال للمعايير واللوائح المالية، وتوفير المعلومات اللازمة للمستثمرين والموظفين في الشركات المالية، وإجراء الفحوصات الدورية للتحقق من الامتثال للمعايير المالية المعمول بها. وتعد FINRA جزءًامهماً من البنية التحتية التي تدعم الصناعة المالية في الولايات المتحدة، وتلعب دوراً حيوياً في تحقيق الاستقرار المالي في البلاد.

 

احصائيات عن FINRA

فيما يلي بعض الإحصائيات الحالية حول FINRA:

– تعمل FINRA مع أكثر من 4,500 شركة ووسيط مالي مسجل لديها.
– يتم تنظيم أكثر من 624,000 وسيط مالي وموظف في الشركات المسجلة لدى FINRA.
– تمتلك FINRA ميزانية سنوية تبلغ حوالي 1.6 مليار دولار.
– في عام 2020، تلقت FINRA حوالي 3.6 مليون شكوى وطلب تحقق، وأغلقت حوالي 1.7 مليون منها.
– في العام المالي 2020، قامت FINRA بتوفير أكثر من 2.5 مليون دولار كمنحة لمشاريع البحث والتطوير المالي.
– في العام المالي 2020، تم في FINRA إصدار أكثر من 1,500 قرار تحكيمي وفي 78٪ منها، تم تأكيد المطالبات المقدمة ضد الوسطاء الماليين.

 

كيف يتم تنظيم ورقابة الأسواق المالية من قبل هيئة FINRA؟

يتم تنظيم ورقابة الأسواق المالية عادةً من خلال إنشاء هيئات تنظيمية مثل FINRA في الولايات المتحدة أو FCA في المملكة المتحدة أو ESMA في الاتحاد الأوروبي، وغيرها من الهيئات المشابهة في بلدان أخرى.

تعمل هذه الهيئات على تنظيم ورقابة الأسواق المالية من خلال تطبيق اللوائح والقوانين المالية المعمول بها في البلدان التي تعمل فيها، ومن خلال تقديم التراخيص والتسجيلات اللازمة للشركات المالية وموظفيها.

كما تتولى هذه الهيئات مسؤولية حماية حقوق المستثمرين وتشجيع النزاهة والشفافية في الصناعة المالية، وذلك من خلال التعامل مع الشكاوى والتحقق من الامتثال للمعايير المالية المعمول بها.

تعتمد هذه الهيئات على فحوصات وتدقيقات دورية للتحقق من الامتثال للمعايير المالية، وتطبيق العقوبات المناسبة على الشركات المالية والوسطاء المخالفين للقوانين واللوائح المالية.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الهيئات على تشجيع الوعي المالي وتوفير المعلومات اللازمة للمستثمرين والموظفين في الشركات المالية، وذلك من خلال برامج تدريبية وتوعوية وإصدار التقارير والمنشورات المالية ذات الصلة.

يتم تنظيم ورقابة الأسواق المالية بشكل عام بالتعاون مع الشركات المالية والوسطاء الماليين، وتعد هذه العلاقة التعاونية بين الهيئات التنظيمية والشركات المالية والوسطاء الماليين أحد الأسس الأساسية لتحقيق النزاهة والشفافية والاستقرار في الصناعة المالية.

 

ما هي العقوبات التي يمكن لهيئة FINRA تطبيقها على الشركات المالية والوسطاء المخالفين للقوانين المالية؟

تختلف العقوبات التي يمكن تطبيقها على الشركات المالية والوسطاء المخالفين للقوانين المالية من بلد لآخر وفقًا للتشريعات واللوائح المالية المعمول بها في كل بلد. ومن بين العقوبات الشائعة التي يمكن تطبيقها على الشركات المالية والوسطاء المخالفين للقوانين المالية يمكن ذكرها:

1- الغرامات المالية: يمكن تطبيق غرامات مالية على الشركات المالية والوسطاء المخالفين، وتكون هذه الغرامات عادةً مرتبطة بالخسائر التي تسببت بها المخالفة أو بنسبة من الإيرادات السنوية للشركة.

2- القيود على النشاط: يمكن تطبيق قيود على النشاط التجاري للشركات المالية والوسطاء المخالفين، وعادةً ما تشمل هذه القيود تقييد العمل بالسوق أو تقييد الأنشطة التجارية المعينة.

3- الإيقاف مؤقتًا أو دائمًا للتراخيص: يمكن إيقاف التراخيص الممنوحة للشركات المالية والوسطاء المخالفين، وذلك بشكل مؤقت أو دائم، وقد يؤدي ذلك إلى وقف نشاط الشركة بالكامل.

4- التقييد على العمل في الصناعة: يمكن تقييد الشركات المالية والوسطاء المخالفين عن العمل في الصناعة المالية، وذلك عادةً لمدة معينة، ويمكن تطبيق هذه العقوبة إلى الأشخاص الذين يعملون في الشركة أيضًا.

5- العقوبات الجنائية: في حالات خطيرة وجديدة، يمكن تطبيق العقوبات الجنائية على الشركات المالية والوسطاء المخالفين، وذلك بناءً على تشريعات البلدان المختلفة وجرائم المالية التي يرتكبها الشخص المسؤول.

 

تقديم الشكاوى ضد شركات التداول المرخصة من قبل FINRA

يمكن تقديم الشكاوى ضد شركات التداول إلى FINRA عندما يكون لديك شكوك حول سلوك أي شركة تداول أو وسيط مالي مسجل لدى FINRA. وتشمل الأمثلة على الشكاوى التي يمكن تقديمها ضد شركات التداول:

1- إجراءات تداول غير ملائمة: على سبيل المثال، إذا كان لديك شكوك حول التزام شركة التداول بالقواعد واللوائح المالية، أو إذا كانت تتعامل بشكل غير عادل مع عملائها، يمكن تقديم شكوى إلى FINRA.

2- معلومات مضللة: إذا كانت شركة التداول تزود العملاء بمعلومات مضللة أو غير دقيقة حول الاستثمارات أو التداول، فيمكن تقديم شكوى إلى FINRA.

3- عمولات مرتفعة: إذا كانت شركة التداول تفرض عمولات مرتفعة جدًا على العملاء، يمكن تقديم شكوى إلى FINRA.

4- عدم التنفيذ السريع: إذا تعاملت شركة التداول بشكل بطيء في تنفيذ الصفقات أو قامت بتأخير التنفيذ بشكل عمدي، يمكن تقديم شكوى إلى FINRA.

5- عدم الامتثال للتعليمات: إذا كانت شركة التداول تتجاهل تعليمات العملاء أو تتعامل معهم بشكل غير عادل، يمكن تقديم شكوى إلى FINRA.

يمكن تقديم الشكوى إلى FINRA عبر الرابط التالي:

https://www.finra.org/file-complaint

يجب تقديم التفاصيل اللازمة والأدلة المتعلقة بالشكوى، بما في ذلك اسم الشركة التداول واسم الوسيط المالي المعني.

2 thoughts on “هيئة تنظيم ورقابة صناعة الأوراق المالية والوساطة المالية FINRA

  1. Great information shared.. really enjoyed reading this post thank you author for sharing this post .. appreciated

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!